منتدى اسلامي هادف الى توعية المجتمع تتمركز محاوره باختصاصه في شتى الشؤون الدينية و الدنيوية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدار البيضاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم

avatar

عدد الرسائل : 18
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: الدار البيضاء   الخميس مايو 08, 2008 1:56 pm



***
تشكل مدينة الدار البيضاء(كازا بلانكا) بدون شك إحدى أندر المدن المغربية التي استفادت بشكل كبير، منذ بداية القرن العشرين من اهتمام خاص من طرف المسؤولين سواء على مستوى الإدارة الترابية أو على مستوى تنظيم مجالها. وقد ارتبط هذا الاهتمام بمتطلبات النمو السريع للمدينة وما يرافقه من تطور على الصعيد الاجتماعي. وتبقى حاضرة (ميتروبول ) الدار البيضاء الوحيدة من بين حواضر المغرب العربي التي لا تجمع بين الوظيفتين السياسية والاقتصادية. وهو ما يمكن اعتباره حظا بالنسبة لها يعفيها من أن تكون مهيمنة على المستوى الوطني اقتصاديا وسياسيا. وتعتبر الدار البيضاء مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي نظرا لمعدل الوظائف التي تخلقها خاصة على مستوى قطاع خدمات الأعمال.
بلغ عدد سكان ولاية الدار البيضاء الكبرى 3,631,061 نسمة في الإحصاء المغربي الرسمي لعام 2004 بحيث شكل سكانها نسبة 12,15% من اجمالي سكان المغرب.

حاضرة الدار البيضاء الواقعة على المحيط الأطلسي هي ثالث أكبر مدينة في الشمال الأفريقي بعد القاهرة والإسكندرية، وهي مركز نشاطات جد متنوعة تجعل منها الحاضرة الاقتصادية الأم على مستوى المغرب العربي، حيث تُدر لوحدها نصف إجمالي الدخل القومي للملكة المغربية. موقع المدينة الجغرافي جعلها ملتقى حضارات مختلفة، فهي من أكثر المدن العربية حضوراً في الثقافة الأوربية سواء في الأدب أو الفن، رسخ المخرج مايكل كورتيز شهرتها في فيلمه الشهير "كازابلانكا casablanca"، كما أمها العديد من الكتاب والفنانين ليستكشفوا أقرب نقطة تماس لهم مع الشرق. أما وجهها المعماري فهو لوحة مثيرة تشكلت على مر العصور، ولعبت تيارات كثيرة دوراً في تشكيله: المشروع الكولونيالي الفرنسي، المشروع الإمبريالي الأمريكي، والمشروع التقدمي المحلي، كل منها ترك آثاره على صفحة المدينة.

بدون شك، الدار البيضاء هي اليوم عاصمة المغرب الاقتصادية بامتياز، بحيث تنشط الاقتصاد على الصعيد الوطني. فجهة الدار البيضاء تعتبر موقعا مهما للمستثمرين وذلك لتوفرها على بنيات تحتية بمعايير دولية تمكن من تأهيل الاستثمار المحلي والأجنبي. فهي مدينة صناعية وكذلك سياحية منفتحة على العالم. كذلك:أول منطقة مينائية، بنسبة 60% من المبادلات التجارية؛ أول قطب صناعي ب 38% من المؤسسات الصناعية و50% من القيمة المضافة و48% من الاستثمارات؛ الجهة توظف 46% من الساكنة النشيطة بالمغرب؛ أول ساحة مالية بنسبة 30% من الشبكة البنكية. فهي المركز الرئيسي للشركات متعددة الجنسيات في مجال الاقتصاد، الدار البيضاء قاطرة المغرب وستظل كذلك إن مجموع المشاريع التنموية لمدينة الدار البيضاء تساهم في إبقائها العاصمة عصرية وحيوية.



***









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدار البيضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطريق الى الجنة :: منتدى الواحة الترفيهية :: :: مــنــتــدى اسـتـراحــة وســيــاحــة ::-
انتقل الى: